google-site-verification=cqUfQj3qUJqpCzGLFAP3E2j02iOtsxmwTr6DbEcyzMU الاستعداد لرمضان: تغييرات صغيرة تجعل هذا الرمضان أفضل من كل الرمضانات السابقة! | الصحة والجمال
PropellerAds

الخميس، 10 مايو 2018

الاستعداد لرمضان: تغييرات صغيرة تجعل هذا الرمضان أفضل من كل الرمضانات السابقة!



بواسطة:انشراح الشاعر



كيف أستعد لرمضان؟
قاعدة واحدة بسيطة: قومي بتغييرات صغيرة.
هذا كل ما يتطلبه الموضوع. والجميل أنك ستجدين فرقًا كبيرًا وجمييييلًا جدًا نتيجة هذه التغييرات الصغيرة التي أقترحها هنا في هذه التدوينة.
نريدها صغيرة لكي تستمر، وليكون التغيير في رمضان أكبر. تذكري: خير العمل أدومه وإن قل. لنفرض أنك تريدين التخلص من عادة تأخير الصلاة، وترغبين بالالتزام بالسنن النوافل، وتتمنين أن تبدئي بقراءة سور جديدة من حفظك في الصلوات بدل السور القصيرة التي تقرئينها دائمًا.
تخيلي لو أنك بدأت كل هذه التغييرات في 1 رمضان كم سيكون ذلك صعبًا، وكم سيستهلك من طاقتك الخاصة باتخاذ القرار! وكم احتمالية أن تحافظي على هذه التغييرات بعد رمضان وقد بدأتها في رمضان فقط؟
ولكن على الجهة المقابلة، تخيلي أنك بدأتِ اليوم بالصلاة على وقتها (ليكن ذلك الآن!)، وواظبتِ على ذلك أسبوعًا، ثم بدأتِ بصلاة سنة الفجر وركعة وتر مثلًا، واستمريت أسبوعًا آخر، ثم إذا بدأ رمضان تجدين نفسك تستطيعين فعل تغييرات أكبر وأكثر
وهكذا على جميع الأصعدة: ربما تبدئين التدرج بالتبكير، أو بقراءة سورة قصيرة يوميًا، أو بالاستماع لمحاضرة كل أسبوع، .. فهمتِ الفكرة.

بعض الأفكار الصغيرة للاستعداد لرمضان
هذه بعض المقترحات مني، وبإمكانك اختيار أي شيء آخر.

الصلاة على وقتها (يمكنك البدء بالفجر والعشاء على الأقل)
10 دقائق مع القرآن كل يوم (قراءة أو حفظ أو دراسة)
عدم الاستعجال بالقيام بعد الصلاة، والجلوس لعدة دقائق بعد كل صلاة لترديد بعض الأذكار والدعاء (هذه أحد التغييرات التي أقوم بها الآن، ومن الغريب كم أثرها كبير جدًا!)
أذكار الصباح والمساء
عبادة الليل – نصف ساعة كل يوم
صيام يوم في الأسبوع (حاولي أكثر، فضل صيام شعبان كبير+ تتعودين على صيام رمضان)
تشجيع شخص آخر للبدء معك (صديقة، زوج، أخت، بنت، …)
التبكير في الاستيقاظ (ويمكنك التدرج في ذلك)
تقليل السكر والطحين في الطعام ليصبح الجسم أقل اعتمادًا عليهما مما يسهّل الصيام
تعلّم دعاء عمل وتعليمه للأبناء (دعاء النوم/الاستيقاظ/دخول الحمام/الخروج من المنزل/دعاء الأذان/ركوب السيارة/ … إلخ) ليبقى ذكر الله معك طوال الوقت


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق